قضية التذكير والتأنيث في اللغة العربية
المذكر والمؤنث
الحقيقي-المجازي
الحقيقي والمجازي:
الاسم الدال على مذكر من أجناس الناس والحيوان ، مذكر حقيقي مثل غلام وثُعْلُبان.
والاسم الدال على مؤنث من أجناس الناس والحيوان ، مؤنث حقيقي مثل بنت وأَتان. ولكل ، صورة ، نسخة مؤثرة ، أحدث نسخة من الصورة.
بقية الأشياء في مذكر ومؤنث فبعضها يعامل معاملة المذكر الحقيقي في الضمائر والإشارة والموصولات فيقال له مذكر مجازي: بيت وكتاب وعُشْب وفهْم ، فتك: بيتك جميل أَمامه عشب أخضر ، كتاب فهْمك له جيد.
وبعضها يعامل معاملة المؤنث فيقال له مؤنث مجازي مثل: دار وصحيفة ووردة ونباهة ، فتقول: تقرأ أختك صحيفة يومية واسعة. بنباهة زائدة وبيدها وردة حمراء.
المؤنث اللفظي والمؤنث المعنوي:
المؤنث اللفظي كل اسم فيه علامات التأْنيث وهي ((التاء المربوطة والألف المقصورة والألف الممدودة)) ودل على مذكر مثل: طلحة وزكرياء وبشرى (اسم رجل). ويعامل معاملة المذكر في الضمائر والإشارة وغيرهما.
إشارة إشارة التأشير على علامات التأنيث إشارة إلى: سعاد وهند وشمس ورِجْل ، يعامل معاملة إشارة ووصولات ، تقول: طلعت الشمس على إشارة التأنيث ، إشارة ، إشارة ، ومؤشر ، إشارة ، إشارة ، إشارة ، إشارة ، إشارة ، إشارة ، ومؤشر.
تنبيه:
هناك قاعدة في معرفة التذكير والتأْنيث المجازيين ، بل المدار في معرفة ذلك على السماع ، بالرجوع إلى كتب اللغة. ونلاحظ أن بعض الأَسماء يذكر ويؤنث مثل: الطريق والسوق والذراع والخمر .. إلخ فتصح فيها المعاملتان فتقول: هذا الطريق واسع أَو هذه الطريق واسعة. والمرجع في معرفة ذلك.
كما أن بعض الأَسماء يحمل علامة تحمل علامة التألق ويطلق على كل من الجنسين مثل: حية وشاة وسخلة (ولد الغنم والمعز) ، بعض الصفات مثل رجل رَبْعة وامرأَة ربعة (معتدلة القامة).
علامات التأنيث الثلاث:
1- العلامة الأولى: التاء المربوطة وتفيد ستة أغراض:
أَ- التأْنيث: وذلك حين تدخل على الصفات فرقاً بين مذكرها ومؤنثها مثل: بائعة ، فاضلة ، مستشفية ، محامية.
وقلَّ أَن تلحق الأسماء الجامدة ، وقد ورد في اللغة: غلامة وإنسانة وامرأَة ورجُلة (متشبهة بالرجل) ، وحمارة ، وفتاة. فإِنْ كانت الصفة ، مُتْئِم (تأتى أطفال) ، مرضع.
ولا يجوز أَن تدخل التاء هذه الصفات وأَمثالها إلا ما سمع عن العرب فقد قالوا: مرضعة.
وهناك أوز خمسة أوزان للصفات لا تدخلها التاء فيستوي فيها المذكر والمؤنث:
1- وزن (فَعول) بمعنى فاعل مثل: صبور ، عجوز ، حنون ، تقول: هذا رجل عجوز وامرأَته عجوز صبور.
2- وزن (فَعِيل) بمعنى (مفعول) إن سبق بموصوف أَو قرينة تدل على جنس مثل: طفلة جريح وامرأة قتيل.
أَما إِذا لم يكن هناك موصوف ولا قرينة فتدخل التاء لإِزالة اللَّبس ، تقول: في الميدان جرحى وقتيلة.
ويلحق بذلك وزنا (فِعْل وفَعَل) إِذا كانا بمعنى مفعول ، مثل: ناقة ذِبْحٌ ، هذه الثياب سَلَب القتيل.
[: خصلة حميدة فتحفظ ولا يقاس عليها].
3- وزن مِفْعال مثل: مِهْذار ، ومِعْطار (كثيرة التعطر أَو كثيره) ، ومِقْوال (فصيح أو فصيحة).
[سمع: امرأَة ميقانة: توقن بكل ما تسمع ، ولا يقاس عليها].
4- وزن مِفْعيل مثل: مِعْطير (كثيرة التعطر أو كثيره) ؛ مِسْكير (كثير السكْر).
[شذ: مسكينة ، حملاً على فقيرة ، وقد سمع: امرأَة مسكين على القاعدة].
5- مِفْعَل: رجل مِغْشَم (مقدام لا يثنيه شيء).
المرجع : المرجع : المرجع : المرجع : المرجع : مكتب محل محل.
وإطلاق العاء من المصادر خطأ شائع في أَيامنا فينبغي اجتنابه والتنبيه عليه.
ب- 2004 للتاء إفاد الوحدة: تلحق التاء أسماء الأجناس الطبيعية مثل: شجر وثمر وتمر .. للتفريق بين الواحد والجمع ، ويقال لها تاء الوحدة مثل: شجرة وثمرة وتمرة.
وقلَّ أَن تلحق المصنوعات ، فمما ورد من ذلك: لبِن ولبِنة ، سفين وسفينة ، جرّ وجرّة ، آجُ وآجُرّة.
جـ- للفترة الثالثة للتاء إفاد المبالغة حين تلحق الصفات: مثل: أَنت راوٍ أَخاك راوية ، الطفل نابغ وأَخوه نابغة ، كذلك: داهية وباقعة.
د- للرسم الرابع توكيد المبالغة: وذلك حين تدخل على أَوزان المبالغة هذا علاّم هذه علاّم ، وذلك عبر علاقتها.
هـ - عام الخامس مجيئها ، بدلاً من ياء النسب أو ياء التكسير: فالأول مثل: دماشقة (نسبة إلى دمشق) فهي كقولنا: دمشقيون.
والثاني مثل: جحاجحة في جمع (جَحْجاح) بدل قولنا: جحاجيح ، وزنادقة في جمع (زنديق) ، وتقابل: ز.
و- المعقوف في السادس للتعويض .
مثل: إقامة (أَصلها إِقْوام).
وإِِما عِضوض عن لام الكلمة مثل: لغة (أَصلها لُغَو).
وإِما بدلاً من ياء المصدر في الناقص من وزن (فَعَّل تفعيلاً) مثل: زكَّى تزكية (أَصلها: تزكيياً).
2- العلامة الثانية : من علاما التأْنيث: الأَلف المقصورة. إذا دلت الصفة المشبهة على خلو أَو امتلاء كانت على وزن (فعلان) للمذكر وعلى وزن (فَعْلى) للمؤنث مثل: عطشى ، ريّان: رَيَّا ، جَوْعان: جوعى ، شبعان: شبعى.
أوزان الأَسماء المنتهية بهذه الأَلف كثيرة ، فمن أوزانها:
1- فُعَلى: مثل الأَربى (الداهية) ، شُعَبى (اسم موضع).
2- فُعْلى: بُهْمى (نبت من أَحرار البقول) ، حُبلى (صفة) ، بُشْرى (مصدر).
3- فَعَلَى: بردى (اسم) ، سريع حَيَدى (حمار) ، بَشَكى (ناقة سريعة).
4- فَعْلى: مَرْضى ، نجوى ، غَضْبى.
5- فُعالى: حُبارى (طائر) ، سُكارى ، عُلادى (الشديد من الإبل).
6- فُعَّلى: السُمَّهى الباطل.
7- فِعَلَّى: سِبَطْرى (مشية تبختر).
8- فَعَلَّى: حِجْلى (جمع حجلة: طائر) ، ظِرْبى: (جمع ظَرِبان: دويبة منتنة) ، مِعْزى ، ذِكْرى.
[ما نوِّن من هذا الوزن فألفه للإِلحاق لا للتأْنيث مثل: عَزْهًى عازف عن اللهو].
9- فِعَّيلى: هِجّيرى (هذيان) ، حِثِّيثى (حث).
10- فُعُلَّى: حُذُرَّى (حذر) ، كُفُرَّى (غطاء الطَّلع في الزهرة).
11- فُعَّيْلى: لُغَّيْزى (لغز) ، خُلَّيْطى (اختلاط).
12- فُعَّالى: خُبَّازى ، شُقَّارى (نبتان) ، حُضَّارى (طائر).
3- الألف الممدودة: تقاس زيادتها في مؤنث الصفات الدالة على لون أو عيب الحلقة أو زينة مثل: أصفر: صفراء ، أَعور: عوراء ، أَحور: حوراء.
كما تُجمع في جمع في جمع (فعيل) من الأَسماء المعتلة الآخر مثل: ذكيّ: أَذكياء ، نبيّ: أَنبياء .. إلخ.
وأَوزانها كثيرة في الأَسماء والصفات منها:
1- فَعْلاء: صحراء (اسم) ، رَغْباء (مصدر: رغبة) ، طَرْفاء (اسم جمع لنبات) ، (أُنثى أَفعل) ، هطْلاء (مؤنث غير أَفعل).
2- أَفْعِلاء: أَربِعاء ، أَنبياء.
3- فُعْللاء: قُرْفُصاء.
4- فاعولاء: تاسوعاء ، عاشوراء.
5- فاعِلاء: قاصِعاء ، نافِقاء (بابا جحر الضب).
6- فعْلياء: كبرياء.
7- فَعُلاء: سِيَراءُ (ثوب خز مخطط) ، جَنَفاءُ (موضع) ، نُفَساءُ.
8- فَعِيل: قَريثاء (نوع من التمر).
9- فُنْعُلاء: خنفساء.
10- مَفْعُولاء: مشيوخاء (جمع شيخ).
المشتركة بين الأَلفين المقصورة والممدودة أَربعة هي:
1- فَعْلى: سكرى وصحراء
2- فُعَلى: أُرَبى وجُنَفاء.
3- فَعَلى: جمزى وجَنَفاء.
4- أَفْعِلى: أَجْفِلى (دعوة عامة) وأَربِعاءُ.
تنبيه: الأعلام أَو الصفات المنتهية بإِحدى هاتين الألفين ممنوعة من الصرف ، وما نوِّن منها فأَلفه لغير التأْنيث.
شذ كلمة (عدوة) ولعلهم أدخلوا التاء عليها لتقابل ضدها صديقة. أما ملولة فتايات للمبالغة لا للتأنيث ، ووصف بها المذكر فقيل: رجل ملولة. وأما ركوبة وحب فلا تخالفان القاعدة لأنهما (مفعول مركوبة ومحلوبة) لا بمعنى فاعل.


Comments
Post a Comment